شبكات التواصل
المواضيع الأخيرة
» Download Free Hotspot shield
7/10/2012, 9:30 pm من طرف Noura

» Free Download Kemulator
9/30/2011, 7:56 am من طرف algrmoshi

» Don't Stop The Music - Rihanna
9/1/2011, 10:40 pm من طرف Noura

» One In A Million
8/27/2011, 9:40 pm من طرف ميس

» الــذهب الأزرق
8/8/2011, 9:34 pm من طرف Noura

» لعبة المواقع
8/8/2011, 7:26 pm من طرف ميس

» اسهل طريقة لاختراق المنتديات
8/5/2011, 9:24 pm من طرف Noura

» كتب تعليم الهكر كاملة
8/4/2011, 11:56 pm من طرف ميس

» SpeedNet 5.1.3
8/4/2011, 10:37 pm من طرف ميس

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 0 عُضو متصل حالياً 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 0 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 60 بتاريخ 7/30/2011, 11:39 pm
زوارنا
free counters

المخاطر المحدقة بالعالم جراء (تكنولوجيا النانو)

اذهب الى الأسفل

المخاطر المحدقة بالعالم جراء (تكنولوجيا النانو)

مُساهمة من طرف ميس في 12/6/2010, 11:30 pm

"إذا لم تكن لنا القدرة على تهدئة هذه العاصفة فإنها ستحطم دون شك الحياة على الأرض التي نعرفها"[1]
كتب Matthew Stein مؤلف كتاب :"عندما تخطئ التكنولوجيا" عن وجود ستة مخاطر قاتلة بالنسبة إلى الحضارة وعن الكارثة الكبرى التي تهدد البشرية وعن العوامل التي تجعل معدل الأمل في الحياة في أدنى مستوى له وتنذر الهيئات الايكولوجية بجدية الموقف وتحملها مسؤولية مصير الأجيال القادمة.
إذا ما واصلت الكائنات التصرف في الأشياء بنفس الكيفية التي شهدها القرن الأخير فإن المخاطر الكارثية ستواصل زحفها وتفاقمها ولتصيب بالجدب أنساق الطبيعة وتجفف منابع التقدم في الاقتصاد العالمي. فماهي هذه المخاطر القاتلة؟ وهل من الممكن إيقاف زحفها وإنقاذ الحياة في المعمورة من الهلاك الحتمي؟
1- التغيرات المناخية الجوهرية والتي كانت بفعل الإنسان ووفق نسق تصاعدي وخاصة في علاقة بارتفاع درجة حرارة الأرض وغمر المياه للمزيد من الأراضي اليابسة.
2- نفاذ مدخرات البترول والغاز الطبيعي وعدم كفاية الطاقة المستخرجة من النفط للاحتياجات في أسابيع الذروة لمواسم البرودة أو الحرارة، في المقابل ثمة عسر في تصنيع الطاقة البديلة لما تقتضيه من موارد ضخمة ومكلفة.
3- تقلص الحياة في المحيطات لارتفاع درجة التلوث نتيجة الإفراط في التصنيع وتكاثر الإشعاعات والإلقاء بالنفايات وانبعاث الغازات الخانقة و انسياب لسوائل الكيماوية الضارة.
4- التصحر وذلك بالتخلص من المساحات الخضراء بالزحف العمراني وإقامة المناطق الصناعية في الأراضي الصالحة للزراعة، إذ اختفت 50% من الغابات في العالم وحدث اضطراب في الدورة البيئة والحالة المناخية وتعرضت الثروة المائية إلى التلويث وقاربت المدخرات على النفاذ بسبب الاستهلاك المشط للمياه الجوفية وتبخر المياه السطحية نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.
5- الأزمة الغذائية العالمية والتي ألقت بظلالها على الدول النامية وعلى فقراء الدول الغنية، انه للمرة الأولى منذ الثورة الغذائية التي حدثت في المعمورة بعد تطور الصناعات الغذائية واستعمال التقنيات المتطورة في فلاحة الأرض لم تقدر بلدان العالم على إنتاج ما يكفيها من كميات الغذاء وعوض الطحين المصنوع من مسحوق الخشب وجذور الأشجار الخبز المصنوع من الذرة والقمح والسبب هو ارتفاع عدد السكان وتعثر التكتلات الاقتصادية وتمزيق الحروب والنزاعات اللحمة الاجتماعية وتعطيل المشاريع التنموية.
6- الانفجار الديموغرافي والمتمثل في التزايد السريع لعدد السكان في العالم، إذ في سنة 1000 ميلادي لم يتجاوز النوع البشري خمسة مائة مليون نسمة وفي عام 1800 بلغ عدد سكان العالم مليار قاطن ولكن في سنة 1930 تضاعف هذا الرقم وسيصبح 12 مليار سنة 2012 ولذلك ستشهد العديد من دول العالم ندرة في الغذاء وستحدث مجاعات لقلة الغذاء وعدم توفر العناية الصحية.
والحق"أن الخطر الحقيقي الذي سوف تواجهه الشعوب الفقيرة والنامية هو خطر اقتصادي في المقام الأول. إن التزايد المطرد في حجم المبيعات والمنتجات النانوية لأمر مقلق...وأخشى من مجيء ذلك اليوم القريب الذي تتحول فيه العقاقير والأدوية الفعالة إلى منتجات نانوية لا يستطيع شراءها إلا كل قادر..."[2]
هذه المخاطر المحدقة بالنوع البشري والمهددة لمستقبل الحياة على الأرض والمنذرة بالخطر تدعو الفكر البشري إلى إحداث نقلة نوعية في مستوى نظرته إلى الدنيا وإبداع آليات جديدة تمكنه من تأمين استمرارية للكائن البشري ومن المحافظة على المنجزات الحضارية. في هذا السياق طالب Matthew Stein في نفس المجلة بلزومية القيام باثني عشر تغيير جوهري في تصرفات البشر من أجل الإنقاذ.
في السياق نفسه يرى بيتر كامب أن" العولمة الاقتصادية لا يمكن التفكير فيها بعزل عن العولمة التكنولوجية لوسائل الاتصال. هذه الأخيرة وقع الرفع من قيمتها بشكل سريع بحيث صارت خطيرة"[3].
إن الإنسان المجتمع المعولم ما ينفك يسعى إلى فهم فكره الخاص على أنه فكر حسابي وأداتي ولكن هذا الفهم هو الخطر عينه لأنه لو كان الفكر مجردة أداة من بين أدوات أخرى يستعملها الإنسان للاتصال بالعالم الخارجي لصار هو نفسه غير قادر على فهم نفسه ولعجز عن التواصل الحقيقي مع غيره من بني الإنسان ولاختفى المعنى الأصيل للحياة على الأرض.
من هذا المنطلق مثلت العولمة الاقتصادية والتكنولوجية تحديا كبيرا أمام المطالب الإتيقية والايكولوجية للنوع البشري الباحث عن رغد العيش وضمان حياة كريمة على الكوكب وان الرد على هذا التحدي يقتضي عولمة الإتيقا نفسها وذلك بنحت تصور عن مواطن عالمي قادر على تحمل مسؤوليته في الانخراط ضمن جبهة كونية للمواجهة الديمقراطية ضد الأنساق الاقتصادية والتكنولوجية المغلقة.
فهل ستحل تكنولوجيا النانو هذه الأزمة؟ وكيف ستساعد البشرية على إيجاد مسالك للرد على هذه المخاطر وتعمل على برمجة غد أفضل؟ وهل ستختفي الفوارق بين الطبيعي والصناعي في النمط المستقبلي للحياة الآدمية على الكوكب؟ وهل تعد النانو تكنولوجيا نعمة على النوع البشري أم نقمة على طبيعة الطبيعة على حد عبارة أدغار موران ؟ وهل يكفي اعتماد الفكر المتعقد لفهم ما يحدث في الكون؟

زهير الخويلدي، كاتب في الفلسفة ومفكر تونسي
المراجع:
Matthew Stein، Six dangers mortels pour la civilisation، dans le Huffington Post، Lundi 24 Mai 2010
محمد شريف الاسكندراني، تكنولوجيا النانو، من أجل غد أفضل، عالم المعرفة، عدد374، أبريل 2010،
[1] Matthew Stein، Six dangers mortels pour la civilisation، dans le Huffington Post، Lundi 24 Mai 2010
محمد شريف الاسكندراني، تكنولوجيا النانو، من أجل غد أفضل، عالم المعرفة، عدد374، أبريل 2010، ص.296[2] منقول
avatar
ميس
Administrator
Administrator

عدد المساهمات : 275
تاريخ التسجيل : 13/03/2010
العمر : 21
الموقع : Syria

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mais.hooxs.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المخاطر المحدقة بالعالم جراء (تكنولوجيا النانو)

مُساهمة من طرف dena في 12/7/2010, 8:33 pm

الموضوع رائع حقا استفدت منه كثيراً
avatar
dena
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 04/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المخاطر المحدقة بالعالم جراء (تكنولوجيا النانو)

مُساهمة من طرف Noura في 12/10/2010, 12:20 am

موضوع هام

_________________
حين تتعطل لغة الكلام فالزهور عالم ينطق بأجمل المشاعر
avatar
Noura
Administrator
Administrator

عدد المساهمات : 403
تاريخ التسجيل : 17/03/2010
العمر : 18
الموقع : noura.hooxs.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://noura.hooxs.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى